إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على استخدام لقاح محدث لكوفيد-19

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام لقاح محدث لكوفيد-19 من إنتاج شركة “نوفافاكس” Novavax يستهدف سلالة JN.1 من الفيروس.
وأصدرت الإدارة تصريحًا للاستخدام الطارئ لنسخة محدثة من لقاح كوفيد-19 من إنتاج شركة نوفافاكس، وجرى ترخيص اللقاح المحدث للأفراد الذين يبلغون 12 عامًا أو أكثر، وسيستهدف سلالة JN.1 من الفيروس.
وقال مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، بيتر ماركس: “يتيح تصريح اليوم خيارًا إضافيًا للقاح كوفيد-19”.
ويُقدم لقاح نوفافاكس التقليدي القائم على البروتين بديلًا للأشخاص المشككين في لقاحات mRNA – Spikevax وComirnaty من Moderna الذي طُور بشكل مشترك من Pfizer وBioNTech.
وفي وقت سابق، وافقت الهيئة التنظيمية الصحية على لقاحات محدثة لكوفيد-19 من إنتاج شركتي فايزر وموديرنا تستهدف متغير KP.2. وشهدت الولايات المتحدة انتشارًا واسعًا لسلالة JN.1 في وقت سابق من هذا العام.
ومع ذلك، فقد انخفضت نسبتها بشكل ملحوظ، إذ تشير أحدث البيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنها تمثل حاليًا نحو 0.2% من الحالات الجديدة، وذلك للفترة المنتهية في 31 أغسطس/آب.
كما تشير التقديرات إلى أن متغير KP.2 يمثل 3.1% من الحالات في حين يسيطر متغير KP.3.1.1 على نسبة 42.2%.
وفي يونيو/حزيران الماضي، أوصت الهيئة الشركات المصنعة بتحديث اللقاحات الجديدة لاستهداف متغير KP.2، إذا كان ذلك ممكنًا، بدلًا من سلالة JN.1 التي سعت إلى استهدافها في وقت سابق.
ورغم الارتفاع الملحوظ في حالات الاستشفاء والوفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، شهدت الصناعة انخفاضًا حادًا في الطلب على اللقاحات مقارنة بذروة الجائحة.
ومع ذلك، تتوقع شركة نوفافاكس استقرار الطلب الإجمالي على اللقاحات مقارنة بالعام الماضي مع تفاؤل بأداء أفضل لشركتها.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق