196 مليون دولار أرباح ديدي الصينية

حققت شركة ديدي الصينية أرباحًا صافية بقيمة 1.4 مليار يوان (196 مليون دولار) في الربع الثاني من العام، مقارنة بخسارة 270 مليون يوان (37.8 مليون دولار) في الفترة المماثلة من العام الماضي، بعد عودة نمو أعمالها، التي تضررت بسبب قيود من الجهات الناظمة.
وارتفعت إيرادات شركة النقل التشاركي الصينية بنسبة 4.1% في الربع الثاني من العام إلى 50.9 مليار يوان (7 مليارات دولار).
وقالت الشركة في بيان، إن النمو يعود إلى زيادة إيرادات منصاتها لتأجير السيارات في الصين والبرازيل والمكسيك.
وفي غضون ذلك، أظهرت بيانات منفصلة من وزارة النقل في الصين أن إجمالي طلبات النقل عبر تطبيقات مشاركة الرحلات بلغ 971 مليون رحلة في يونيو/ حزيران بزيادة قدرها 27.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وتعكس هذه النتائج تعافي الشركة تدريجيًا بعد سنوات من تشديد الرقابة عليها وتوقف أعمالها بسبب مشاكل تنظيمية.
وفرضت هيئة تنظيم الفضاء الإلكتروني في الصين غرامة قدرها 1.2 مليار دولار على “ديدي” في 2022، بسبب انتهاكات تتعلق بأمن البيانات، وأجبرتها على الشطب من بورصة نيويورك بعدما بدأت الشركة في الطرح العام الأولي رغم معارضة السلطات.
وكانت ديدي قبل هذه الأزمة تحظى بإشادة واسعة باعتبارها بطلة وطنية هزمت شركة أوبر تكنولوجيز في الصين.
وتستهدف الشركة حاليًا طرح أسهمها في بورصة هونغ كونغ، لكن لا يزال الجدول الزمني لتلك الخطوة غير واضح.
بدأت أزمة شركة ديدي في عام 2021، عندما سعت إلى طرح عام أولي في الولايات المتحدة دون موافقة السلطات، ما دفع إلى إجراء تحقيق منعها من إضافة مستخدمين، وإزالة العديد من تطبيقاتها من متاجر التطبيقات الرئيسية في البلاد.
ثم فرضت الهيئة التنظيمية على شركة ديدي غرامات متتالية بسبب انتهاكات أمن البيانات، قبل منحها الإذن بإعادة إطلاق تطبيقاتها في أوائل العام الماضي.
وتنحت المؤسِسة المشاركة جان ليو في وقت سابق من هذا العام عن منصبها كرئيسة ومديرة مجلس إدارة، وأصبحت ليو، التي كانت على مدى العقد الماضي منخرطة بشكل كبير في القرارات المالية، مسؤولة عن شؤون الموظفين.
وباعت الشركة أعمالها في تطوير المركبات الكهربائية إلى شركة Xpeng، قبل عام من الآن، في صفقة بقيمة 744 مليون دولار مقابل حصة تبلغ نحو 3.25% في شركة صناعة السيارات.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق