أرامكو السعودية تصدر سندات دولية بقيمة 6 مليارات دولار

أصدرت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو سندات دولية بقيمة 6 مليارات دولار، بموجب برنامجها لإصدار السندات الدولية متوسطة الأجل. وقالت أرامكو في إفصاح على سوق تداول السعودية، “تشكل السندات التزامات بالدولار الأميركي مباشرة عامة غير مشروطة، وغير مضمونة بأصول من أرامكو السعودية”.
وبلغ حجم الإصدار 30 ألف من الصكوك أو السندات، في حين يقدر عائد الصك أو السند 5.25% للسندات المستحقة خلال 10 سنوات، و5.75% للسندات المستحقة خلال 30 سنة، و5.875% للسندات المستحقة خلال 40 سنة.
عينت أرامكو السعودية بنوكًا في بداية الشهر الجاري لبيع شرائح ديون ممتازة غير مضمونة لآجال 10 أعوام و30 عامًا و40 عامًا، في خطوة تعد عودة لأرامكو إلى سوق الدين بعد الابتعاد عنها لثلاث سنوات.
ويأتي ذلك عقب إصدار السعودية سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني.
سبق أن جمعت الحكومة السعودية نحو 12.35 مليار دولار بعد زيادة حجم الطرح الثانوي لأسهم أرامكو إلى 1.699 مليار سهم بعد انتهاء “مدة الاستقرار السعري”.
تعد شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم.
وتصدرت أرامكو السعودية قائمة فوربس “أقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط لعام 2024.
وتراجعت أرباح أرامكو السعودية 14.4% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري محققة 102.2 مليار ريال سعودي (27.2 مليار دولار)، مقابل 119.5 مليار ريال سعودي (31.8 مليار دولار) في الربع الأول العام الماضي.
وأرجعت الشركة انخفاض الأرباح خلال الربع الأول إلى تراجع إنتاج المملكة من النفط وتراجع أسعاره مقارنة بالربع المماثل العام الماضي.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق