مصرف الراجحي يصدر صكوكا مستدامة قيمتها مليار دولار

أصدر مصرف الراجحي صكوك رأس مال إضافي مستدامة بقيمة مليار دولار، وفق ما أظهرت وثيقة صادرة اليوم عن أحد البنوك التي ترتب عملية الطرح. وحدّد البنك العائد النهائي عند 6.37% دون السعر الاسترشادي المبدئي الذي بلغ 6.87%. والصكوك دائمة يجوز استردادها بعد 5 سنوات بحلول مايو/أيار 2029.
وأشارت الوثيقة إلى أن الإصدار تلقى طلبات تجاوزت قيمتها 3.5 مليار دولار، ومن المتوقع البدء في عملية التخصيص في وقت لاحق من اليوم.
وسندات رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى هي أكثر أدوات الدين البنكية مخاطرة، وهي دائمة بطبيعتها لكن يمكن للجهة المصدرة استردادها بعد مدة محددة.
تصدر بنك الراجحي قائمة فوربس لأكبر 30 بنكًا في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2024.
جمع مصرف الراجحي في مارس/آذار الماضي مليار دولار من بيع صكوك مستدامة مقومة بالدولار لأجل 5 سنوات وبعائد 5.047% سنويًا.
وأوضح المصرف السعودي، أن قيمة الطرح بلغت مليار دولار بعدد إجمالي للصكوك 5 آلاف صك بناءً على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار.
وبلغت القيمة الاسمية للصك 200 ألف دولار، ويجوز الاسترداد المبكر للصكوك المستدامة قبل مدة استحقاقها في حالات معينة محددة في مستندات الطرح الخاصة بالصكوك المستدامة، حسب بيان البنك على تداول السعودية.
ارتفعت الأرباح الصافية لمصرف الراجحي السعودي 6.3% في الربع الأول من العام الجاري إلى 4.4 مليار ريال (1.17 مليار دولار) مقابل 4.14 مليار ريال (1.1 مليار دولار) في الربع المماثل من 2023 بفعل نمو صافي دخل التمويل والاستثمار.
كما نمت ودائع العملاء بنسبة 8.6% على أساس سنوي خلال الربع الأول، كما ارتفعت الموجودات “الأصول” بنسبة 7.7% إلى 836 مليار ريال (223 مليار دولار).
وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي أرباح مصرف الراجحي بنسبة 5.6% في الربع الأول من 2024 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، حسب إفصاح البنك على تداول السعودية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق