آبل تطرح iOS الكمامة …

طرحت شركة آبل تحديثاً جديداً لنظام iOS يحمل الرقم iOS 13.5. ويأتي هذا التحديث بالعديد من المميزات أهمها نظام تتبع المخالطين للحالات المصابة بفيرس كورونا بجانب بعض الإضافات والتحسينات الأخرى.

ما الجديد بـ iOS 13.5؟
تسهيل عملية فتح الآيفون عبر الـ Face ID عند إرتداء الكمامة
تسببت الكمامة في الآونة الأخيرة بإزعاج كبير لحاملي هواتف آيفون التي تعمل من خلال ميزة بصمة الوجه أو Face ID، فمع إنتشار فيروس كورونا تبين ان هذه الميزة لا تتعامل مع الكمامة بشكل جيد على الإطلاق.
ففي الإصدارات السابقة من iOS، كان يتعين على المستخدم الذي يرتدي كمامة وفي حال فشل محاولته لفتح الهاتف من خلال الـ Face ID الانتظار لبضع ثوانٍ قبل أن يسمح له الهاتف بإدخال رمز المرور.
اما الآن فيتيح iOS 13.5 الذي خصص لمعالجة مشكلة الكمامة، إظهار خيار إدخال كلمة المرور بشكل أسرع من السابق عند فشل الآيفون في التعرف على وجه المستخدم الذي يرتدي الكمامة.

مخالطي كورونا
يأتي iOS 13.5 مع واجهة تطوير برمجية للإشعارات تُمكن السلطات المحلية في أي دولة من إنشاء وتطوير تطبيقات تتبع المستخدمين وتنبيههم عند مخالطتهم لأشخاص مصابين بفيروس كورونا خلال آخر 14 يوماً. كما يوفر التحديث خياراً يتيح للمستخدم عدم المشاركة في برنامج التتبع.
نظام التتبع سوف يعمل في الخلفية اعتماداً على تقنية البلوتوث وسوف يعمل مع التطبيقات التي سوف تطورها السلطات المحلية في كل دولة، وفي حال عدم وجود تطبيقات رسمية من الحكومات فلن يعمل نظام التتبع.
وقد أضافت آبل المزيد من المعلومات عن هذا النظام في قسم الخصوصية Privacy الموجود في إعدادات الهاتف أو Settings.

إصلاح بعض المشاكل:
إصلاح مشكلة تمنع برامج وتطلبقات الـ VPN من العمل بشكل صحيح.
إصلاح مشكلة ظهور الشاشة السوداء عند تشغيل مقاطع الفيديو على بعض المواقع.
إصلاح ثغرات أمنية في تطبيق البريد الإفتراضي لآيفون تتيح للمخترقين إرسال رسائل خبيثة من أجل استهلاك الذاكرة العشوائية وتشغيل أكواد عن بعد.