ارتفاع التضخم في الكويت 3%

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت بنسبة 3% خلال يوليو/تموز على أساس سنوي، في ظل ارتفاع طال معظم القطاعات على رأسها الأغذية والمشروبات والملابس.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الكويت إلى النقطة 134 في الشهر الماضي، مقابل 130.1 نقطة في يوليو/تموز 2023.
وأظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت أن التضخم السنوي تأثر من ارتفاع 12 مجموعة سلعية تتصدرها مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 5.89%، ثم “الكساء وملبوسات القدم” بـ5.63%.
ويأتي رقم التضخم السنوي خلال الشهر الماضي أعلى من الرقم المسجل خلال شهر يونيو/حزيران الذي سجل ارتفعًا بنسبة 2.84% على أساس سنوي.
وذكرت الإدارة في تقريرها الشهري لأسعار المستهلكين، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.15% على أساس شهري في الشهر الماضي، مرجعة ذلك إلى ارتفاع بعض أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين.
وكان قطاع الأغذية والمشروبات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 0.13%، مقارنة بالشهر السابق، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة متنوعة من السلع الغذائية.
وسجلت أسعار مجموعة الكساء والأحذية ارتفاعاً بواقع 0.50% على أساس شهري، فيما شهدت مجموعة المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة صعوداً بنحو 0.22%.
وتوقع صندوق النقد الدولي، في مايو/آيار انخفاض معدل التضخم في الكويت خلال العام 2024 إلى 3.2% في ظل تشديد السياسة النقدية، قياسا على 3.6% في 2023.
توفي تقرير حديث توقع الصندوق أن ينكمش اقتصاد الكويت بنسبة 1.4% عام 2024، مع انخفاض إنتاج النفط بنسبة 4.3% أخرى بسبب خفض حصص أوبك+ في يناير/كانون الثاني.
ومن المرجح توسع القطاع غير النفطي بنسبة 2% مع ارتفاع نمو الطلب المحلي مقارنة بمتوسط نمو يبلغ 3.6% في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق