استثمارات مديري الأصول العالمية في الشرق الأوسط

يتوسع مديرو الأصول العالمية، وصناديق التحوط وشركات الأسهم الخاصة، عبر الاستثمار في الشرق الأوسط لتنمية اقتصاد المنطقة النابض بالحياة.
وفي مجال التمويل العالمي النشط، تتوافر الكثير من الفرص في الشرق الأوسط لشركات إدارة الأصول العالمية الرائدة وشركات الأسهم الخاصة، رغم التراجع الأخير في صفقات الأسهم الخاصة الإقليمية، التي انخفضت بنسبة %26 على أساس سنوي إلى 11.6 مليار دولار في عام 2023، وفقًا لبيانات (S&P Global Market Intelligence). وفيما يلي نظرة على أبرز الشركات العالمية التي تتوسع أعمالها في المنطقة:

Franklin Templeton
بدأت شركة إدارة الأصول العالمية فرانكلين تمبلتون، التي تدير أصولًا قيمتها 1.6 تريليون دولار، حسب بيانات أبريل/ نيسان 2024، عملياتها رسميًا في الرياض بالسعودية في مارس/ آذار 2024، كجزء من استراتيجيتها للتوسع في الشرق الأوسط، بعد الحصول على تراخيص من هيئة السوق المالية. ويقع مقر الشركة الرئيسي في كاليفورنيا، ولديها أيضًا مكتب في دبي منذ عام 2000. فيما تعمل الشركة في المنطقة منذ نحو 25 عامًا، حيث تقدم خدماتها لصناديق الثروة السيادية والبنوك المركزية والمكاتب العائلية، وفروع البنوك الخاصة العالمية.

Wellington Management
تعد شركة ويلينجتون مانجمنت، ومقرها بوسطن، إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمار المستقلة في العالم بأصول تحت الإدارة تزيد عن 1.2 تريليون دولار، حتى ديسمبر/ كانون الأول 2023، وقد توسعت الشركة في سوق الشرق الأوسط في يناير/ كانون الثاني 2024 بافتتاح مكتب جديد في مركز دبي المالي العالمي. كما أدارت ويلينجتون أصولًا لعملاء الشرق الأوسط من مكتبها في لندن طوال 29 عامًا، بما في ذلك العملاء في كل من مركز دبي المالي العالمي ودولة الإمارات. وسيعمل مكتب دبي الجديد على دعم العملاء في أسواقهم المحلية، مع توسيع أعمالها العالمية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

AllianceBernstein
مع أصول خاضعة للإدارة بقيمة 737 مليار دولار، حتى أبريل/ نيسان 2024، بدأت شركة اليانس بيرنشتاين، ومقرها أميركا، عملياتها في المنطقة، من خلال إطلاق مكتب في مركز دبي المالي العالمي، بعد حصولها على ترخيص من الفئة الرابعة من سلطة دبي للخدمات المالية. وتعد هذه الخطوة جزءًا من خطة الشركة الاستراتيجية لتوسيع وتعزيز وجودها في الشرق الأوسط.

Fiera Capital
توسعت شركة إدارة الأصول المستقلة (Fiera Capital) ومقرها كندا، إلى الشرق الأوسط في فبراير/ شباط 2024، من خلال إنشاء أول مكتب لها في سوق أبوظبي العالمي، كجزء من استراتيجيتها للتوسع في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
وقد أسس الشركة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي العالمي، جين غاي ديجاردان، عام 2003، ولديها أكثر من 121.9 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة عبر منصات ومناطق مختلفة، حتى مارس/ آذار 2024، بينما تنتج %7 من الأصول المُدارة من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

Ardian
حافظت شركة أرديان، وهي شركة استثمارية خاصة، على وجودها في الإمارات والخليج لأكثر من عقدين، حيث تدير أصولًا بقيمة إجمالية تبلغ 25 مليار دولار من أكثر من 60 مستثمرًا، وتخصص 8 مليارات دولار من رأس المال للمنطقة.
ومع إجمالي أصول بقيمة 164 مليار دولار تحت الإدارة أو خاضعة للمشورة، حسب بيانات عام 2023، افتتحت الشركة الفرنسية مكتبًا في سوق أبوظبي العالمي في يناير/كانون الثاني 2023، ويعد الأول لها في الشرق الأوسط والسادس عشر عالميًا.
في فبراير/ شباط 2024، أعلنت شركة أبوظبي كاتاليست بارتنرز، وهي مشروع مشترك بين شركتي مبادلة كابيتال وألفا ويف جلوبال، عن ضخ استثمارات استراتيجية في “صندوق أرديان سيكوندريز 9 التابع لشركة أرديان.

TCI Fund Management
أطلقت (TCI Fund Management) وهي شركة استثمارات مقرها لندن، مكتبًا في سوق أبوظبي العالمي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023. وحسب فوربس، حققت الشركة، التي يديرها الملياردير البريطاني كريستوفر هون، مكاسب للمستثمرين بقيمة 12.9 مليار دولار في العام الماضي، متجاوزة أي صندوق تحوط آخر بفضل ازدهار استثماراتها في أسواق الأسهم، وفقًا لبيانات شركة (LCH Investments).

Brevan Howard
أطلقت شركة الاستثمار الكلي بريفان هوارد أعمالها في الشرق الأوسط في فبراير/ شباط 2024، من خلال افتتاح مكتبها في برج السراب في سوق أبوظبي العالمي.
وإلى جانب انتقال بعض كبار المسؤولين التنفيذيين إلى أبوظبي، تهدف الشركة إلى الاستفادة من مجموعة المواهب المتنوعة والماهرة المتوافرة في المنطقة لدعم جهود التوسع المستمرة.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق