حملة سندات كريدي سويس من الفئة AT1 يقاضون سويسرا

رفع مجموعة من حاملي سندات بنك كريدي سويس الذين يمتلكون ما قيمته 82 مليون دولار من ديون البنك الإضافية من المستوى الأول (AT1)، دعوى قضائية ضد سويسرا للحصول على تعويض، حسبما أظهرت ملفات المحكمة الأميركية.
وشطبت الهيئة التنظيمية السويسرية FINMA نحو 17 مليار دولار من سندات AT1 الخاصة ببنك كريدي سويس عندما انهار البنك عام 2023 واستحوذ عليه منافسه يو بي إس في عملية إنقاذ نظمتها السلطات السويسرية، ما أثار غضب حاملي السندات.
وقالت شركة المحاماة كوين إيمانويل أوركهارت آند سوليفان التي تمثل المدعين، إن الدعوى رفعت أمام المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الجنوبية من نيويورك، حسب رويترز.
وأظهر الملف أن القيمة الاسمية لسندات AT1 التي يحتفظ بها المدعون في الدعوى تجاوزت 82 مليون دولار.
وتعمل سندات AT1 ممتصًا للصدمات إذا انخفضت مستويات رأس مال البنك إلى ما دون حد معين، وقد جرى تنشيطها من الهيئات التنظيمية منذ الأزمة المالية 2008-2009.
وأوضح رئيس ممارسة التقاضي السيادي في كوين إيمانويل، دينيس هرانيتسكي، في بيان إن الدعوى تسعى إلى الحصول على تعويض كامل لحاملي السندات.
وأضاف هرانيتسكي: “لقد دمرت سويسرا دون داعٍ 17 مليار دولار من أدوات AT1، ومن ثم انتهكت بطريقة غير قانونية حقوق الملكية لحاملي هذه الأدوات”.
الجدير بالذكر أن “يو بي إس” UBS قد أكمل الأسبوع الماضي في سويسرا عملية اندماج الشركتين الأم الرئيسيتين ليز بي إس وكريدي سويس.
تحول بنك UBS السويسري للربحية خلال الربع الأول من الربع الجاري، وحقق البنك أرباحًا عائدة على المساهمين تصل إلى 1.7 مليار دولار مقابل خسارة بلغت 279 مليون دولار في الربع الأخير من 2023 ومقابل 1.02 في الربع الأول.
وقال البنك، في بيان نتائج الأعمال، إن إيراداته ارتفعت أيضًا في الربع الأول 45% لتصل إلى 12.7 مليار دولار مقابل 8.7 مليار دولار قبل عام.
وجاءت النتائج مدعومة بنمو صافي إيرادات إدارة الثروة التابعة للمجموعة إلى 27 مليار دولار للربع الأول من العام مقارنة بـ 22 مليار دولار في الربع الأخير.
يأتي التحول للربحية بعد نحو عام من إتمام UBS الاستحواذ على كريدي سويس المتعثر مقابل 3.2 مليار دولار.
وكان UBS قد مُني بخسائر لربعين متتاليين خلال العام الماضي بلغت 279 مليون دولار في الربع الأخير و785 مليون دولار في الربع الثالث.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق